إطلالة على الأدب الأذربيجاني
قصة "لا بدَّ أنْ ينفطرَ قلب"‏
28,Dec,2021
للكاتب فرمان كريم زاده(*)‏ لم يكن العمل في حجرة المعاطف(1) أمرًا هيّنًا. كانت هذه الإدارة عبارة عن معهد كبير. في ‏اليوم الواحد يأتي ويذهب ألف شخص. ويجب عليكَ أن تأخذ معاطفهم جميعًا وتعلّقها، علاوة ‏على أنه يجب أن تقول كلمات ودودة حتى لا يغضب منكَ أحد. كان معظم الطلاب قادمين من ‏القرى، وبعيدين عن أمهاتهم، وأخواتهم...‏ تقدَّمت "الخالة أمينة" للعمل في هذا المكان وهي ..

قصة "المعطف السميك"‏
28,Dec,2021
  ‏  للكاتب عيسى مُغَانَّا(*)‏ ‏  ‏ فداكَ نفسي، فداكَ روحي، أقبِّل قدميك، يا أستاذ عيسى!‏ أتوسَّل إليك بتذلُّل، احتفظتُ بذلك الحادث في قلبي حتى بلغتُ هذا العمر الكبير، ولم أثق في أحد ‏غيرك، ولم أحدِّث أحدًا به سواك، أكتب تلك الحادثة! داخلي يحترق وقلبي ينفجر، أثناء شرحي ‏الدرس دون أن أنسى أدق التفاصيل، ودون عجلة وفي هدوء كامل، فجأة تغيَّرت حالي، ولا ‏أستطيع أن ..

قصة "الفراشة"‏
28,Dec,2021
  للكاتب نريمان عبد الرحمانلي(*)‏ قيلت هذه العبارة بشكل أثَّر فيه كثيرًا! أو بمعنى أصحّ، لم تنتهِ المرأة من قول هذه العبارة المكوَّنة ‏من أربع كلمات، حتى شعر مسبقًا بما وراء هذه العبارة وإنْ لم يفهم السبب، عجز عن الكلام ‏بسبب غصّة في حلقه؛ وما إن أدرك هذه العبارة، حتى تصبَّب عرقًا من أعلى رأسه حتى ‏أخمص قدميه، وتوقَّف عن التنفُّس تمامًا. "مات زوجي في الحرب...".‏ ..

قصة "رصاصة الخائن"‏
28,Dec,2021
  ‏        للكاتب إسماعيل شيخلي(*)‏ ترجمة: د.أحمد سامي العايدي(**)‏   عندما كان شيخ البلد "نفتلي" يغيِّر لجام الحصان، وحينها أراد أن يغيِّر سرجه كذلك. وكعادته ‏أراد أن يغسل ظهر الحصان من العرق بماء الترعة، ولكنه تراجع عن فكرته. كان لجام الحصان ‏طويلًا يقترب من مجرى الماء. وكان "نفتلي" يعرف أنَّ الجوَّ حارّ، وأنَّ الحصان غارق في ‏عرقه، ولكن لا يوجد حلّ لهذا! أ ..

الأدب الأذربيجاني.. الفضاءات الثقافيّة والاجتماعيّة
28,Dec,2021
سامح المحاريق كاتب أردني     تبدأ أحداث رواية "علي ونينو" في صف دراسي بمدينة باكو. أربعون تلميذًا؛ منهم ثلاثون ‏مسلمين، وأربعة من الأرمن وبولنديان وثلاثة متعصبين من طوائف روسيّة أخرى، الحصّة في ‏الجغرافيا، ومدرِّس المادة يخاطبهم:‏ ‏(تتألف الحدود الطبيعية لأوروبا من البحر القطبي الشمالي شمالًا، ومن المحيط الأطلسي غربًا ‏والبحر المتوسط جنوبًا. أمّا الحدود الش ..